إدارة الأرصاد الجوية

تقع إدارة الأرصاد الجوية بمطار الكويت الدولي ، وهي احدى إدارات الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت. يعمل بها قرابة 150 موظف متخصص ومؤهل يقومون بتشغيل أحدث الأجهزة والأنظمة الخاصة بعلوم الأرصاد الجوية والتي تتكون من أكثر من 27 محطة رصد جوي وبحري أتوماتيكي ومن رادار للطقس و20 محطة لمراقبة الانذار المبكر للرياح وأنظمة خاصة بمدارج المطار وأنظمة خاصة بقياس عناصر طبقات الجو العليا والأوزون والاشعاع النووي.

علما بأن إدارة الأرصاد الجوية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن اصدار نشرات الطقس والمناخ وتأمين سلامة الملاحة الجوية والبحرية تقوم بتقديم خدامتها الى كافة المستخدمين والمستفيدين على مدار الساعة، حيث تقوم بتقديم خدماتها آليا لحركة الملاحة الجوية في تأمين سلامة الطيران القادم والمغادر والعابر لدولة الكويت الى الطيران المدني وللقوة الجوية، بالإضافة الى الخدمات المقدمة للقطاعات المسؤولة عن عمليات الملاحة البحرية للقوة البحرية بوزارة الدفاع وإدارة خفر السواحل بوزارة الداخلية ومؤسسة الموانئ الكويتية والى موانئ شركات البترول ، كذلك تقوم بتقديم خداماتها الى قطاعات المواصلات والاشغال العامة والكهرباء والماء وهيئات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية ، والى وسائل الاعلام المختلفة ، وتوفير البيانات والمعلومات المناخية للجهات والهيئات التعليمية والبحث العلمي.

كذلك تقوم الإدارة بتبادل بيانات ومعلومات الأرصاد الجوية على المستويين الإقليمي والدولي ضمن اطار التعليمات الفنية والاحكام الصادرة من كل من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ( WMO) ومنظمة الطيران المدني الدولية ( ICAO ).


شهادة الجودة

حصلت إدارة الأرصاد الجوية على شهادة المنظمة الدولية للتوحيد القياسي:
(ISO9001-2008)
هذا وستعمل الإدارة على تطوير نظام إدارة الجودة لديها للانتقال إلى مستويات أعلى.


السيد مدير إدارة الأرصاد الجوية السيد محمد كرم
يقدم شهادة الأيزو إلى رئيس الطيران المدني السيد فواز الفرح

حقوق الملكية الفكرية

إن هذا الموقع الإلكتروني و ما يحتويه على سبيل المثال لا الحصر من معلومات ومواد وبيانات ونصوص وصور ورسومات وملفات ملك للإدارة العامة للطيران المدني (إدارة الأرصاد الجوية) يتمتع بالحماية القانونية بموجب القانون رقم (1999\64) في شأن حقوق الملكية الفكرية، يُمنع منعاً باتاً أي استخدام أو إعادة إنتاج أو طباعة غير مصرح بها للمعلومات والمواد وحقوق الملكية الخاصة الواردة في هذا الموقع الإلكتروني. إلا بإذن خطي من الإدارة العامة للطيران المدني.